28‏/10‏/2009

مكانة أهل العراق // الجزء الثاني:: طوفان نوح عليه السلام؛ من وادي الرافدين، الإنسانية تعود من جديد

 
بسم الله الرحمن الرحيم

مكانة أهل العراق عند الله عزوجل عبر التاريخ
 الجزء الثاني::
طوفان نوح عليه السلام؛ من وادي الرافدين، الإنسانية تعود من جديد


أيمان أهل سومر قبل نوح عليه السلام :
تحدثت في الجزء الأول عن قصة مهلاييل بن قينان بن انوش بن شيت عليه السلام بن آدم عليه السلام وتأسيسه لمدينة سومر وقيادته لأهل سومر بمعركة ضد إبليس وجنده . وخرجت بنتيجة مفادها إن أهل سومر لم يكونوا كفار اومشركين إنما كانوا مؤمنون وقاتلوا إبليس لعنه الله . ورغم إن هذه القصة قد وردت في كتاب البداية والنهاية لابن كثير[1]. إلا إن البعض قد لايعتبره دليلا كافيا قاطعا عن إيمان أهل سومر بالله عزوجل ، كون القصة لم يرد ذكرها في القرآن الكريم أو بأحاديث الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم  . إلا إن قصة سيدنا نوالسلام:لسلام ستؤكد لنا ما خلصنا إليه في الجزء الأول عن إيمان أهل سومر بالله عزوجل .

24‏/10‏/2009

مكانة أهل العراق // الجزء الاول :: هل كان اهل سومر مؤمنين بالله عزوجل





بسم الله الرحمن الرحيم

مكانة أهل العراق عند الله عزوجل عبر التاريخ
الجزء الاول ::
هل كان اهل سومر مؤمنين بالله عزوجل


كثيرا ما استوقفي هذا السؤال ، ماهي مكانة العراق واهل العراق عند الله عزوجل ؛ وهل ياترى نحن قوم مبتلين ام ملعونين . وبكلا الحالتين فما سبب ذلك وكيف ؟!

قد يتسرع علي البعض ويجيب نحن قوم مبليتين ، وربما أجاب آخرين عكس ذلك . إلا إنني أجد من الضروري والمهم وعلى كل مسلم وعربي وعراقي وخاصة نحن البعثيون أن يسأل هذا السؤال وان يبحث لإجابة وافية شافية تامة كاملة له . تقطع الطريق على محرفي التاريخ ومزوري الحقائق من أعداء الإسلام والعروبة .

ورغم علمي وإدراكي لحجم وأهمية السؤال والإجابة عنه ، رغم اعتقادي بان الإجابة على هذا السؤال إن أردنا إعطاء حقه وإنصافه قد تستلزم بحوث متسلسلة في أكثر من ميدان ابتداء بالدين الإسلامي الحنيف ومرورا بتاريخ بلاد الرافدين والتنقيب الأثرية والاستكشاف العلمية عن الحضارة العراقية وانتهاء بالفلسفة وعلم النفس . تلك البحوث التي قد  ترقي إلى رسالة ماجستير ومن ثم  دكتوراه . والتي يتطلب القيام بها رعاية الدولة وتبني علماء الأمة للإشراف عليها . 

إلا إنني عقد العزم إلى الإبحار في إيجاد الإجابة ولو على حد قدراتي الفكرية والمادية  ؛ وبما يحقق لي ولبقية إخوتي ورفاقي بصيص من النور على طريق ايجاد الحقيقة والاجابة الوافية . او كخطوة اولى على طريق الالف ميل كما يقال . مبتدأ بكتب التاريخ وعلماء الاسلام وكي لاقع فريسة سهلة لمزوري التاريخ ومحرفي الحقائق نقيت الكتب التي صدرت في عهد البعث لعلمي بان ما من كتاب وافقت عليه اجهزة الدولة حينذاك الا وقد جرى دراسته والاطلاع على محتواه جيدا ومن قبل خيرة اساتذة وعلماء العراق . الا ان المصادر المتوفرة لي لم تغطي جوانب بحثي المتواضع ، مما حدى بي ان اتوجه الى شبكة الانترنت  لاستعين بما يلبي حاجة ومتتطلبات بحثي ولو بالحد الادنى له .